من أجل التمكن من بلوغ الاهداف وضعنا في اولوياتنا الاولى بناء الإدارة البلدية كما أرادها القانون”مؤسسة انمائية محلية “، فهي بهذه الصفة تعتبر أداة كل إنماء محلي . بل هي كالإزميل بيد النحات، كلما كان صلباً وقاطعاً كلما كانت فعاليته أكبر واستعماله أجدى وأنفع وكلما كان هذا الإزميل معطلاً تأتي نتائجه عاطلة ومعطلة حتى ولو كان بيد أمهر النحاتين وأكثرهم خبرة في معالجة الحجر الصلد. وما واقع مؤسسة بلدية برجا إلا كمثل هذا الإزميل المعطل في مواجهة مشكلات مثلها كمثل صخر صلد لكثرة تراكمها والمعالجات السيئة لها. الأمر الذي يقتضي المباشرة ببناء المؤسسة البلدية القادرة والفاعلة وبالسرعة اللازمة وبالأفضلية لأن حل جميع المشكلات الأخرى مرتبط عضوياً بالمؤسسة التي تحلل الواقع وتحصي المشكلات وتحدد الأهداف وترسم الخطط الملائمة للحل والبحث عن مصادر التمويل، ومن ثم التنفيذ بكفاءة عالية وثقة بالنفس.
وهكذا تمكنا من انشاء المقومات الاساسية اللازمة للعمل البلدي الفعال وهي التالية :
أ- امكنة العمل
– اعادة تأهيل وتجهيز مبنى البلدية (قرميد – عزل سطح المبنى بطلاحي منع النش– خزانات ماء للخدمة – جلي بلاط – طلاء البوابات بالبويا والجدران بمادة السنتكس- درابزين للشرفات …)
ب- الأنظمة البلدية
نظام عام حديث لموظفي بلدية برجا بدلاً من النظام القديم الناقص ،الموضوع والمصدق سنة 1964. مسترشدين في ذلك بأحدث الأنظمة تحديد الملاكات اللازمة للبلدية في المرحلة المقبلة ومع تحديد مهام الوحدات والوظائف الإدارية بشكل يسهل الوصول إلى تحقيق حلمنا بإقامة الادارة البلدية الإلكترونية.
– نظام الشرطة البلدية مع تحديد الملاكات وسلسلة الرتب والرواتب.
– نظام جديد للأجراء مقتبس عن أحدث الأنظمة في هذا المجال.
– نظام خاص للجان البلدية واصول عملها .
ج- مجموعات القوانين والانظمة
– مجموعة القوانين اللبنانية (مجموعة صادر) وهي ضرورية لوضع الأمور في نصابها القانوني السليم.
– الاشتراك في الجريدة الرسمية وهي من الأدوات القانونية التي لا يستقيم أي عمل قانوني بدونها.
– الاشتراك في المجموعة القانونية الالكترونية ( الجريدة الرسمية – مجموعة التشريع ).
د- تجهيزات وادوات العمل
أما على صعيد التجهيزات ، فقد تم تأمين وشراء التجهيزات التالية:
– آلة تصوير مستندات متطورة تفي بالحاجة (قدمت هبة من سعادة النائب علاء الدين ترو).
– مولد كهربائي صامت يعمل على المازوت بقدرة 40 KVA تغطي حاجة مبنى البلدية بجميع مكاتبها بالاضافة الى دائرة النفوس ومكاتب البريد ومخفر قوى الامن الداخلي والدفاع المدني.
– جهاز كومبيوتر Lap Top مع جهاز عرض يعمل بطريقة سلايت وبوربوانت، يستعمل في الدورات التدريبية للموظفين ولشرح أي مسألة أو موضوع للمجلس البلدي كلما اقتضى الأمر ذلك تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.
– خزنة مأمونة من أجل حفظ الوثائق الهامة والملفات الأخرى التي تتسم بطابع السرية.
– سيارة جديدة للبلدية (GMC) بدلاً من السيارة (باجيرو )التي كانت معطلة وإصلاح هذه الأخيرة ووضعها بتصرف الشرطة .
– شراء سيارة رابيد لزوم الشرطة والحرس الليلي
– شراء محدلة صغيرة وكمبرسير عدد 2 ومضخات للسقاية ورش المبيدات .
ه- الموظفون
أما على الصعيد الإداري والمحاسبي فقد جرى فصل الوظائف الإدارية عن الوظائف الحسابية وفقاً لأحكام قانون المحاسبة في البلديات بعد أن كانت هذه الوظائف جميعها بيد موظف واحد خلافاً لأبسط مبادئ المحاسبة العمومية. وعلى هذا الأساس كلف أمين الصندوق بأعمال المحتسب في البلدية وكلف الكاتب بأعمال المحاسب مع الطلب إليهما بمسك السجلات الحسابية القانونية وفقاً للأصول المعتمدة في القوانين والانظمة النافذة .وذلك ريثما يتم اجراء مباراة لملء الوظائف الجديدة المحددة في نظام الموظفين ونظام الاجراء حيث يصبح بالامكان تشكيل اجهزة البلدية على نحو يؤمن الفعالية الكاملة في ضخ الخدمات للمواطنيين وتحصيل حقوق خزينة البلدية .