أخبار عاجلة

وضع جدول اولويات للعمل البلدي

ريثما توضع جميع الانظمة موضع التنفيذ بعد تصديقها من المراجع المختصة اعتمد المجلس البلدي في جلسته المنعقدة بتاريخ 20/1/2011 جدول الاولويات التالي والمباشرة في تنفيذه بالامكانيات والموارد البشرية والمالية المتاحة في موازنة البلدية  والموارد الاخرى التي يمكن ان توفرها الجهات المانحة المحلية والاقليمية والدولية .
لذلك ومن أجل انطلاق العمل البلدي  وريثما يتم انشاء الاجهزة البلدية الفاعلة،اعطيت الاولوية المطلقة في العمل البلدي للمسائل المتعلقة مباشرةً بحياة وراحة المواطنيين وهي التالية:

1-  تعزيز اعمال التنظيفات
العمل على رفع مستوى النظافة في البلدة ( الطرقات الرئيسية ،الساحات العامة، الطرقات والساحات في الاحياء الداخلية بالوسائل التالية:
أ- زيادة عدد عمال التنظيفات الى 15 عامل على الاقل
ب- تقسيم البلدة الى عدة مناطق( zones) يخصص لكل واحدة منها ثلاثة عمال ثابتيين على الاقل،لحصر المسؤولية وتيسير اعمال الرقابة على  التقيد بدوام العمل وحسن سيره  في كل منطقة محددة لهذه الغاية .
ج- انشاء ورشة لفرز ومعالجة النفايات الصلبة والتخلص منها عن طريق بيعها الى المصانع كمواد اولية(زجاج – المينيوم ومعادن اخرى وكرتون الخ…). الامر الذي يساهم في تشغيل اليد العاملة ويغطي التكاليف الادارية لهذه الورشة.
د- توزيع اكياس مخصصة للنفايات بمعدل ثلاثة اكياس يومياً لكل منزل يستعمل كل واحد منها لنوع من النفايات المنزلية الصلبة (زجاج- معدن – نفايات اخرى)  ويجري اقفالها بإحكام قبل وضعها في المستوعبات والاماكن المخصصة لذلك.
ه- تزويد الاحياء الداخلية بمستوعبات ذات اغطية تجعلها في مأمن من عبث الكلاب والهررة .
و- تزويد العمال بالمعدات والالبسة الخاصة واللازمة للقيام بمهامهم على النحو المطلوب.
ز- تأمين نقل النفايات على اختلاف انواعها من الاحياء الداخلية عدة مرات يومياً إما  بوضعها في المستوعبات العائدة لشركة سوكلين على الطرقات الرئيسية والعامة أو لنقلها بالشاحنة الحديثة  لنقل القمامة التي حصلت عليها البلدية بعد تنفيذ العقد الموقع مع وزارة البيئة لهذه الغاية .
ح- تجهيز سيارة نقل القمامة او “البوبكات” بمكنسة آلية كبيرة لكنس الطرق الرئيسية وجميع الطرقات والساحات التي يمكن الوصول اليها بهذه الطريقة.
ط- انشاء غرف خاصة من القماش العازل لوضع  مستوعبات النفايات على الطرقات والساحات العامة وحجبها عن النظر وتطهيرها بالمبيدات، على ان يكتب على كل منها : ” حافظوا على نظافة بلدتكم”.
ي- تكليف لجنة مراقبة الاشغال بالأمانة : مراقبة حسن قيام عمال النظافة بمهامهم والتزامهم بالدوام في المناطق المحددة في الفترتين الصباحية والمسائية من كل يوم وفق برنامج تعده اللجنة لهذه الغاية . وذلك بالتنسيق والمؤازرة من قبل لجان الاحياء .
ك- تكلف لجنة المراقبة بتقديم الاقتراحات المناسبة فيما يتعلق بتقسيم البلدة الى  مناطقzones)) من أجل تحقيق خدمة سريعة بجودة عالية وفي الوقت المناسب.
ل- تكليف المراقب الصحي بالتعاون مع اللجان المعنية، الاشراف على حسن الاداء وعلى التزا م المواطنيين بواجباتهم تحت طائلة تنظيم محاضر الضبط وسوق الملاحقة القانونية امام المراجع الادارية والقضائية المختصة،تطبيقاً لقانون النظافة العامة وغيره من القوانيين المتعلقة بتأمين النظافة العامة .

2-  حل مشكلة السير في البلدة
أ- تأمين مواقف للسيارات في مختلف الاحياء ضمن الاملاك البلدية والمشاعات في حال وجودها أو عن طريق وضع اليد على بعض العقارات غير المبنية وتخصيصها كمواقف للسيارات بالبدل العادل بقرار من رئيس البلدية وفقاً للصلاحية المعطاة له قانوناً أو عن طريق استملاك بعض العقارات المبنية المهجورة أو غير المبنية الواقعة بمحاذاة  الطرقات والساحات العامة وداخل الاحياء التي يمكن الوصول اليها ولا سيما في حي العريض والطريق الرئيسية بين ساحة العين والسراي وساحة العين والمسيل .
ب- تأمين مواقف لسيارات الأجرة تكون قريبة من الساحات العامة .
ج- شق بعض الطرقات المخططة بالمرسوم 1137 /83 واعطاء الاولوية لتلك التي تشكل مسارب للسيارات ولا تجعلها ملزمة بالمرور في عمق الزجاجة  أو نقطة الاختناق (ساحة العين) وهي طريق  ساحة برجا- الحمرا- بعاصير وطريق الفتيحات- الحمرا- بعاصير- مرج برجا وطريق السراي- وادي قصب بفرعيها وادي قصب –عين الصغير ووادي قصب- عين الجديدة – بعاصير وطريق التعميير- القاطع- الديماس وتوسيع وتأهيل طريق التعمير- حقرون- زاروت وطريق ساحة العين – وادي عمرين- الخزان.
د- اسقاط جميع الطرقات والحدائق الناتجة عن افراز العقارات الى الملك البلدي العام تمهيداً لشقها وتعبيدها واستعمال بعض الحدائق مؤقتاً وفي حالات الضرورة كمواقف للسيارات. 
ه- وضع اشارات السير بشكل علمي ومدروس واشارات التوجيه الى مختلف الاحياء في برجا والى القرى والبلدات المجاورة.
و- التعاقد مع مفوض للشرطة البلدية من قدماء قوى الجيش والامن الداخلي أو الامن العام المسرحين من الخدمة لأسباب غير صحية أو تأديبية واستخدام عناصر مياوميين للشرطة البلدية ريثما يصدر نظام وملاك موظفي البلدية الجديد وكذلك النظام الخاص بالشرطة البلدية الذي يلحظ وحدة للسير ووحدة مراقبة وتنفيذ القرارات والانظمة البلدية ووحدة للحراسة الليلية مع مفوض وثلاثة معاونيين له (المجموع30 عنصراً).
ز- التنسيق بين قوى الامن الداخلي والشرطة البلدية  لتأمين سلامة السير وتنظيم المحاضر بالمخالفات تطبيقاً لقانون السير .

3-  الانارة في الشوارع والساحات العامة والازقة الداخلية
أ- تأهيل شبكة الانارة العامة للبلدية، بحيث تجهز جميع اعمدة الكهرباء بأجهزة انارة وتأمين هذه الاجهزة إما من وزارة الطاقة والمياه أو بالشراء من اموال البلدية.
ب- السعي لتأمين التيار بصورة دائمة على الخط الخاص للبلدية بعد تأمين العدادات اللازمة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان وتقوية المحطات الارضية الثلاثة وجعلها بقوة 650 ميغا واط وزيادة عدد المحطات الهوائية بشكل لا يضطر المصلحة الى اطفاء اجهزة الانارة على شبكة البلدية من اجل تأمين الانارة داخل المنازل كما هو حاصل الآن وبالتالي الحؤول دون تصاعد شكوى المواطنيين في هذا الشأن.

4-  الصرف الصحي
 أ- انشاء شبكات الصرف الصحي في جميع الاحياء التي تحتاجها وربطها بالشبكة العامة الرئيسية المتصلة بمحطة التكرير بعد ان تم تلزيمها من قبل مجلس الانماء والاعمار وبعد الحصول على خرائط للشبكات المنفذة من وزارة الطاقة والمياه ومن شركة خطيب وعلمي على اسطوانات مدمجة CDعلماً بأن شق الطرقات المخططة والمصدقة بموجب المرسوم 1137/83 واسقاط الطرق والحدائق الناتجة عن افراز العقارات الى الملك البلدي العام سيمكن البلدية من تنفيذ هذه الشبكات بيسر وبكلفة اقل .
ب- الطلب الى وزارة الطاقة والمياه لتخطيط شبكات الصرف الصحي الداخلية في الاحياء التي تفتقر اليها.
ج-  وضع خطة عمل لتشغيل صهريج الصرف الصحي في البلدية ووضع تسعيرة تغطي التكاليف الادارية فقط (اجور السائق وثمن المازوت وتكاليف اصلاح الاعطال والتجهيزات) تخفيفاً لأعباء على المواطنيين اللذين يرغبون في ضخ المياه المبتذلة من جور الصرف الصحي لديها وذلك ريثما يصدر النظام الخاص للأجراء الذي يلحظ في الملاك تسمية سائق آلية ثقيلة بصفة أجير دائم في البلدية .

5- صيانة وتعبيد الطرق والساحات
أ- العمل على تعبيد وترقيع جميع الطرق والساحات القائمة حالياً في البلدة .
ب- بعد اسقاط جميع الطرقات الناتجة عن افراز العقارات الى الملك البلدي العمل على تعبيد هذه الطرقات وتقديم سائر الخدمات لها .الامر الذي يكون من شأنه المساهمة في حل ازمة السير والمواقف للسيارات ويوفر الراحة للمواطنيين ،فضلاً عن تيسير اعمال مد شبكات الصرف الصحي والمياه على هذه الطرقات.
ج- اقامة حيطان الدعم على الطرقات الداخلية والمحلية
د- انشاء الارصفة على الطرقات الداخلية والمحلية وعلى الساحات العامة
ه- زراعة الاشجار على جميع الطرق والارصفة العامة وصيانة وتقليم القائم منها حالياً.

6-  الاملاك البلدية العامة والخاصة
أ-اظهار حدود جميع العقارات البلدية(مشاعات واملاك بلدية خاصة وحدائق مسقطة الى الملك البلدي العام ووضع التخوم على حدودها تمهيداً للإستصلاحها أو استثمارها أو تحريجها أو اقامة الحدائق العامة والمنتزهات عليها وشق الطرق فيها، حسب موقع وطبيعة وتضاريس كل منها.وكذلك ازالة التعديات عليها  في حال وجودها .

7- مبنى البلدية
اكمال تأهيل مبنى البلدية ليصبح صالحاً لإستقبال واستيعاب الموظفين والاجراء بعد صدور الانظمة الخاصة المتعلقة بهم  وتأمين المفروشات والتجهيزات والادوات المكتبية اللازمة.

8- الرياضة
العمل على انشاء الملاعب على اختلاف انواعها وتوسيع ملعب كرة القدم القائم حالياً وجعله متوافقاً مع المعايير الدولية واعادة تأهيل ملعب كرة السلة والكرة الطائرة وتشجيع جميع الاندية الرياضية في البلدة والعمل على انشاء منتخبات رياضية لجميع الالعاب ومن جميع الاندية لتمثيل برجا في المباريات الرياضية المحلية والاقليمية والدولية .

9- المشاريع الثقافية
انشاء مركز ثقافي متطور يستجيب لحاجات الاهالي الاجتماعية والثقافية والرياضية والترويحية والعمل على انشاء فرق الرقص الشعبي والفرق الموسيقية واقامة معارض لمختلف الفنون .

10- المشاريع الاجتماعية
أ-انشاء صندوق التعاضد تحقيقاً لفكرة التكافل والتضامن الاجتماعي في سبيل مكافحة الفقر ومساعدة المحتاجين على كل صعيد .
ب- انشاء مكتب لمكافحة البطالة وتأمين العمل بالتنسيق بين البلدية والجهات المتخصصة في هذا المجال (محلية واقليمية ودولية).
ج- انشاء مشاغل للخياطة وبعض المهن الحرفية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المانحة
د- وريثما يتم تحقيق هذه المشاريع العمل على مساعدة المعوزين والارامل والمرضى والطلاب  المحتاجين بالامكانيات المتاحة التي توفرها الاعتمادات المرصدة لهذه الغاية في موازنة البلدية .

11-  الموقع الالكتروني
 العمل على انشاء المركز الالكتروني للبلدية  والتعاقد مع  احدى الجهات المتخصصة في هذا المجال

12-  الاحصاء الشامل
العمل على تنفيذ مشروع الاحصاء الشامل ( العقارات والسكان المسجلين والوافدين وسائر المكلفين واصحاب المهن الحرة واصحاب المحلات المصنفة على اختلاف فئاتها) الامر الذي يساهم في معرفة المكلفين المكتومين  وتحصيل الواردات بشكل سليم ويعزز الموارد المالية في البلدية ويساعدها على تحقيق المزيد من المشاريع الانمائية. 

13-  مشروع مكننة بلدية برجا
يتضمن اجراء الدراسات واتباع الخطوات التالية:

1- خريطة موقع برجا بالنسبة لباقي المناطق اللبنانية.
2- خريطة شاملة للعقارات تتضمن التخطيطات ومشاريع الفرز والضم.
3- خريطة برجا مع القرى والبلدات المجاورة.
4- صور فوتوغرافية للبلدة من عدة اتجاهات.
5- خريطة جيولوجية لبلدة برجا .
6- الصورة الجوية مع حدودها العقارية.
7- خريطة كونتورية مع مقاطع.
8- خريطة شكل الارض الطبيعية في برجا.
9- خريطة الطرق وانواعها.
10- خريطة المناسيب.
11- خريطة اتجاه المناسيب.
12- خريطة استعمال المباني.
13- خريطة ارتفاع المباني.
14- خريطة حالة المباني.
15- خريطة استعمال العقار.
16- خريطة بالمنشآت الكهربائية(اعمدة الكهرباء وما شاكل ذلك).
17- خريطة بشبكة الهاتف.
18- خريطة بأنواع العقارات.
19- خريطة بمساحات العقارات.
20- خريطة بسعر المتر المربع للعقارات.
21- دراسة سكانية واحصاء سكاني.
22- انشاء برنامج شامل يتضمن المعلومات التالية:(خريطة العقار وموقع البناء داخله ان وجد- حالة البناء- نوع البناء- ارتفاع البناء- صورة عن البناء- اسم المالك- عنوان المالك- رقم البلوك- عدد البلوك- الطابق- الشقة- رقم العقار- اسم المكلف- رقم المكلف- عدد المكلفين- عنوان المكلف- القيمة التأجيرية والرسم على القيمة التأجيرية- رسم صيانة المجاري والارصفة ومجموع الرسوم.)

 

شاهد أيضاً

مناقصة لتلزيم أشغال إقامة منشآت جديدة في برجا – ملعب ميني فوتبول

تُجري “بلدية برجا” مناقصة عامّة بطريقةِ تقديم عروض في تمام الساعة 11 صباحاً من يوم …